الأحد، 30 نوفمبر 2014

تجربة مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية

مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية منظمة غير حكومية وغير ربحية طوعية تأسست عام 2011م بترخيص حكومي صادر عن وزارة الشئون الاجتماعية والعمل برقم (562) وتاريخ 23 أغسطس 2011م، نطاقها الجغرافي الجمهورية اليمنية ومقرها الرئيسي مدينة إب، تعنى بقضايا التنمية المجتمعية وتسعى إلى تطوير قدرات أفراده ومهاراتهم في الجوانب الثقافية والاجتماعية والعلمية والتقنية والقيادية والاقتصادية وإدماجهم في الحياة العامة واكسابهم المهارات والخبرات والقدرات التي يحتاجون إليها في سوق العمل.([1])
الرؤية: من أجل مجتمع قادر على تعزيز وجوده ودوره في البيئة المحيطة به.
الرسالة: مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية منظمة غير حكومية غير ربحية طوعية تسعى إلى إشراك الشباب وأفراد المجتمع في برامج تستهدف تنمية قدراتهم الإبداعية والثقافية والاجتماعية والعلمية والتقنية والبحثية والقيادية والاقتصادية من خلال إيجاد شراكة بين المؤسسة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والخاصة (المحلية والعربية والأجنبية).
مجال العمل: المشاركة المدنیة، إدارة النزاع، النوع الاجتماعي، التنمیة المؤسسیة والحكم، الصحة، حقوق الإنسان، الحماية وسیادة القانون، التنمیة الريفیة، التدريب ودعم المنظمات، رعاية الشباب والأطفال.
الفئات المستهدفة: الذكور والاناث لمختلف الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة.



الأهداف:
1-  تعزیز روح المبادرة لدى أفراد المجتمع في الانضمام للفعالیات والأنشطة الاقتصادیة والثقافیة والاجتماعیة والعلمیة والتقنیة والبحثیة بالاشتراك مع المؤسسات الحكومیة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، "المحلیة والعربیة والأجنبیة".
2-  إكساب المستهدفين المهارات الحیاتیة (الاتصال، التواصل...الخ).
3-  تطویر مهارات أفراد المجتمع وتنمیة قدراتهم في إعداد البحوث العلمیة .
4-  تدریب أفراد المجتمع على مارات عقد الدورات التدریبیة وعقد ورش العمل، وتنظیم المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وإعداد الموازنات.
5-   تعمیق روح المواطنة والانتماء الوطني لدى أفراد المجتمع ورفع مستوى نشاطهم الثقافي والاجتماعي والإبداعي والعلمي في المجتمع والعمل بروح الفریق الواحد من أجل مستقبل أفضل لهم ولمجتمعهم ووطنهم.
6-  تعریف المستهدفين بمختلف الاتفاقیات الدولیة والقوانین المحلیة الخاصة بحقوق الإنسان.
7-  تعزیز قدرات أفراد المجتمع في العمل المدني بالشراكة مع المجتمعات المحلیة.
8-           ربط المستهدفين بمجتمعهم المحلي وتنمیة المبادرات الذاتیة لأفراد المجتمع وتفعیل العمل الطوعي في مجالات التنمیة المختلفة.
9-           المساھمة في رفع الوعي بمختلف القضایا الصحیة التي تهم المجتمع.
10-      تدریب وتأھیل أفراد المجتمع على أعمال الإغاثة وتقدیم العون والمساعدات الإنسانیة الطوعیة للمتضررین.
ميثاق الشرف:
لأجل شباب الیمن ولمستقبل أفضل، نحن العاملون في مؤسسة مبادرون للتنمیة المجتمعیة بهيئات المختلفة المختلفة من مؤسسون - ومجلس أمناء- وھیئة تنفیذیة وباعتبارنا قد تطوعنا في ھذه المؤسسة نتعهد أن نعمل یداً بید وبمثابرة ووفاء وإخلاص وصولا إلى تحقیق الأهداف التي حددتها المؤسسة في المادة (2) من النظام الأساسي للمؤسسة.
ونلتزم أن تكون المصداقیة طریقنا والاستمراریة ھمنا والعمل على إنجاح الأنشطة والمشاریع التي تقرھا الهيئات ھدفنا وخدمة الشباب والمجتمع غایتنا والله على ما نقول وكیل.
ماذا يعني الانتماء لمؤسسة مبادرون:-
1-  الحفاظ على الكرامة الإنسانیة لجمیع البشر.
2-  تطویر وتنمیة قدرات الشباب وصقل مهاراتهم.
3-  تنمیة روح المبادرة والعمل الجماعي الطوعي الخلاق.
4-  الاعتراف بمبادئ حقوق الإنسان واعتبارها نهجاً نسلكه، ونهدف إلى إرسائه في كافة برامجنا وأنشطتنا.
5-  الشعور بالمسؤولیة تجاه الوطن.
6-  التفاؤل ،المرونة، الجدیة، الهمة العالیة و القدوة الحسنة والمظهر الحسن في السلوك والممارسة.
7-  ترك بصمة ذات أثر تراكمي في حیاة الشباب والمجتمع.
8-  عكس صورة إیجابیة لما یتحلى به الشباب الیمني من أخلاق وما یمتلكه من طاقات ورغبة بحیاة كریمة.
9-   تدريب وتأهيل أفراد المجتمع على أعمال الإغاثة وتقديم العون والمساعدة الإنسانية الطوعية للمتضررين.
الأنشطة الرئيسية التي نفذتها المؤسسة:
أولاً: مشروع فرصتي (فبراير 2012م):
نفذت مؤسسة مبادرون بالمشاركة مع مؤسسة حلول التنموية لمكافحة الفقر والبطالة وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية USAID- مشروع تحسين معيشة المجتمع، مشروع فرصتي، الذي هدف إلى توظيف (109) شاب وشابة من محافظة إب في إطار جهود الحد من الفقر والبطالة في أوساط الشباب.
النشاط الرئيسي:
·        تدريب (109) شاب وشابة (كمراقبين) على الانتخابات الرئاسية فبراير 2012م باستخدام تقنية رسائل SMS.
·        عمل حلقة نقاشية لـ(40) شاباً وشابة للخروج بتوصيات لبرنامج فرص العمل المؤسسية ممن شاركوا في المشروع.
المخرجات:
·        توفير فرصة عمل ل (109) شاب وشابة.
·        مشاركة المرأة في الرقابة على الانتخابات بفعالية بنسبة 43%.
·        فتح آفاق جديدة لمشاريع البرنامج.


ثانياً: مشروع اشراك الشباب في السلم الاجتماعي والتنمية في مناطق النزاعات (فبراير 2012م):
نفذت المؤسسة مبادرون دورة تدريبية حول اشراك الشباب في التنمية والسلم الاجتماعي في مناطق النزاعات لعدد (25) شاب وشابة في محافظة صنعاء بالشراكة مع منظمة بيئتنا والمركز اليمني لحقوق الإنسان لمدة (3) ايام من 25-27 فبراير 2012م بدعم من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية.
المخرجات:
·        تدريب عدد (25) شاب وشابة من منظمات المجتمع المدني والمبادرات والحركات الشبابية والائتلافات في القيادة ومهارات الاتصال والتواصل وقوانين حقوق الإنسان وحل المشكلات والرصد والتوثيق والإعلام الحديث والعمل الطوعي والعمل ضمن الفريق وكتابة التقارير.
·        نفذ المتدربون أنشطة بعدية حددوها بناءً على احتياجات مجتمعهم في ضوء ما اكتسبوه خلال التدريب.
ثالثاً: دورة تدريبية خاصة بمفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان (إبريل 2012م):
نفذت المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة القیادات الشابة - مركز اللغات العالمیة للفتیات وبالتعاون مع مؤسسة المستقبل (FFF) دورة تدريبية حول مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان للفترة من 25-28 ابريل 2012م.
استهدفت الدورة (60) شاب وشابة من الناشطين والناشطات الشباب، وهدفت إلى رفع الوعي بمفاهيم حقوق الإنسان وتعريف المشاركين على الشرعة الدولية ومفهوم الجندر والقانون الدولي الإنساني والحق في الحماية من الانتهاك.
المخرجات:
·        تدريب عدد (60) شاب وشابة على مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان.
·        ارتفاع مستوى الوعي لدى (60) شاب وشابة بمفاهيم حقوق الإنسان (حقوق المرأة – حقوق الطفل).
·        خلق فهم مشترك لدى (60) شاب وشابة حول قيم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والمواطنة بين شباب وشابات المحافظة لمنع التعرض لمظاهر الاحباط والتطرف.
رابعاً: الاحتفال باليوم العالمي للشباب:
تحت شعار (بناء عالم أفضل بالشراكة مع الشباب) نفذت المؤسسة بمناسبة الیوم العالمي للشباب ١٢ أغسطس ٢٠١٢م الذي أقامته شبكة مثقفي الاقران الشباب (الواي بیر) بمحافظة إب بالتعاون مع مؤسسة دعم التوجه المدني والدیمقراطي (مدى) وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان أمسیة رمضانیة تخللتها العدید من الفقرات الشبابیة الإبداعیة، وتضمنت تقدیم مسرحیة تتناول قضایا الشباب وأهمية دورهم في حل النزاعات واستثمار الفرص وتحویلها إلى أنشطة وبرامج تساهم في إدارة عجلة التنمیة المستدامة، كما قدمت عدد من المؤسسات والمبادرات الشبابیة عروض تتناول تجاربها وأنشطتها وقصص نجاحها.
الجدیر بالذكر أن الیوم العالمي للشباب يهدف إلى لفت الانتباه إلى قضایا الشباب والتحدیات التي يواجهونها وأهمية إشراكهم في مناقشة مختلف القضایا التي تمس حیاتهم الیومیة وتزید من فعالیاتهم واستغلال طاقاتهم بما یعزز من دورهم في خدمة المجتمع.
خامساً: مشروع أصوات محلية تصنع تأثيراً وطنياً:
نفذت المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة تنمیة القیادات الشابة في مركز اللغات العالمیة للفتیات وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (٣٥) جلسة نقاشیة للشباب من (١٦) مدیریة في محافظة إب هي (یریم، السبرة، الرضمة، السدة، جبلة، ذي سفال، السیاني، العدین، ریف إب، الظهار، المشنة، بعدان، المخادر، القفر، حبیش) ، خلال الفترة من 14 - 27 نوفمبر 2012م.
وهدف البرنامج إلى إیصال أصوات القاعدة الشعبیة النساء والرجال إلى متخذي القرار وإلى الحوار الوطني وتعزیز الدیمقراطیة والمحاسبة وشفافیة اتخاذ القرار في الیمن وتطویر الرسائل الهامة من مختلف المحافظات ومختلف البیئات والتوجهات فیما یتعلق بقضایا النساء والنوع الاجتماعي ونقلها إلى صانعي القرار والمؤثرین.
النشاط:
·        تنفيذ (35) حلقة نقاشية لعدد (525) فتاة وشاب، منها (31) جلسة بالفتيات و(4) جلسات خاصة بالشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 30 عام.
·        مشاركة المرأة في تحديد احتياجاتها المتعلقة بقضايا النساء والنوع الاجتماعي.
·        مناقشة موضوع الحوار الوطني وسبل المشاركة فيه.
·        مناقشة أهم قضايا واحتياجات المرأة في اليمن الجديد.
المخرجات:
·        مشاركة (17) ميسر وميسرة ومقررين ممن أبناء محافظة إب في حلقات النقاش.
·        المساهمة في صنع تاريخ ومستقبل اليمن الجديد.
·        توصيل أراء ومخاوف واحتياجات عدد (578) فتاة وشابة للجنة الفنية للحوار الوطني ومناقشتها في مؤتمر الحوار الوطني.
سادساً: فعاليات خيمة الحوار (يونيو 2013م):
خيمة الحوار الوطني بمحافظة إب هي مبادرة من المؤسسة لمساندة مؤتمر الحوار الوطني الشامل، بهدف إيصال أصوات الشباب والشابات وأفراد المجتمع من القاعدة الشعبية (المحلية) في المحافظة إلى صانعي القرار عبر عقد لقاءات وحوارت محلية والعمل على إيصالها إلى مراكز اتخاذ القرار في الجهات المختلفة وإلى المتحاورين في الأمانة العامة للحوار الوطني، وسيشارك في اللقاءات الشباب الناشطين في التكتلات الشبابية السياسية والمستقلة والمرأة والمجتمع المدني وبذلك تتسع المشاركة الشعبية، كما يشمل مشروع خيمة الحوار الوطني علي تنظيم لقاءات غير رسمية مع أكاديميين وسياسيين وشباب وممثلين لمختلف الفئات المهمشة وأصحاب الاهتمامات المختلفة مع مراعاة استهداف كل من الذكور والإناث في كل نشاط.
بعض الفقرات التي ستكون ضمن برنامج الخيمة:-
·        نقاشات مفتوحة حول وقائع ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني بشكل يومي.
·        استطلاعات وتحليل للآراء في موضوعات حوارية محددة بمشاركة الجميع " سؤال محدد وأراء متعددة".
·        رصد وبلورة الآراء ذات العلاقة بمؤتمر الحوار وقضاياه وتجميعها في أوراق عمل كمخرجات للمشاركين في الخيمة وإرسالها إلى مؤتمر الحوار.
·        متابعة البث المباشر لمجريات مؤتمر الحوار الوطني وفتح باب النقاش والمداخلات حول وقائعه.
·        استضافة شخصيات اجتماعية وأكاديمية وممثلي منظمات مجتمع مدني وتكتلات شبابية وشباب، ذوي الاهتمام بمؤتمر الحوار الوطني.
·        برامج توعوية مرئية ومقرءوه ومسموعة ذات صلة بمؤتمر الحوار الوطني.
أهداف المشروع/الخيمة:-
1-              تعزيز ثقافة الحوار والتشجيع على المشاركة المجتمعية في الحوار الوطني.
2-              إيجاد منبر مجتمعي بشأن الحوار الوطني خلال فترة التحول التي تعيشها اليمن.
3-              إيصال صوت المجتمعات المحلية حول قضايا الحوار الوطني إلى صناع القرار والمعنيين بالحوار.
آلية عمل خيمة الحوار:-
يتم العمل في الخيمة ضمن برنامج وخطة عمل أسبوعية حيث تعتمد الخطة بشكل كبير على مقترحات المشاركين في الخيمة التي يتم أدراجها ضمن المحاور الخاصة في النقاش وتأخذ دورها لاحقا ويتم مناقشتها وإعداد الخطط بشكل أسبوعي، كما يتم تحديث برامج الخيمة أسبوعياً.
هناك لجنة خاصة تعمل على تجميع آراء ومخرجات الحوار في الخيمة وإعادة بلورتها لتكون ورقة عمل يتم إرسالها أولاً بأول لمؤتمر الحوار الوطني.


[1] . الموقع الالكتروني لمؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية، على العنوان التالي (https://www.facebook.com/mobadron).

هناك 3 تعليقات:

  1. بالتوفيق للاستاذ محمد حسان

    ردحذف
  2. بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  3. برنامج ممتاز وسيكون له اثر في نشر الحوار في المجتمع من خلال الشباب الذين سيتم تدريبهم اذا تم تطبيق المشروع بنفس البرنامج المعد

    ردحذف